تعليم / الجمعة 01 نوفمبر 2024 12:29:03 / لا توجد تعليقات:
مغربنا 1 المغرب
جرى مؤخرا بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالرباط، التوقيع على اتفاقيات شراكة وتعاون، في مجال التربية الدامجة، بموجب شراكات بين الأكاديمية وعدد من المؤسسات والجمعيات.، بلغ عددها 6 اتفاقيات، وقعتها أكاديمية الرباط مع كل من كلية علوم التربية، التابعة لجامعة محمد الخامس، والجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، والمعهد العالي للمهن التمريضية و تقنيات الصحة بالرباط، الأولمبياد الخاص المغربي، مدرسة العلوم شبه الطبية التطبيقية، والجمعية المغربية لمساندة الأشخاص ذوي التثلث الصبغي.
وفي كلمة له ألقاها بهذه المناسبة، أكد "محمد أضرضور"، مدير الأكاديمية أن تنظيم هذا الحفل، يأتي في سياق عمليات تنزيل مقتضيات القانون الإطار 17/51، لاسيما المشروع الرابع المتعلق بتمكين الأطفال في وضعية إعاقة أو وضعيات خاصة من التمدرس، فضلا عن مواصلة أجرأة البرنامج الوطني للتربية الدامجة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة.
وشدد ذات المتحدث أن الهدف هو ضمان ممارسات صفية دامجة ومشاركة فعالة في مختلف أنشطة الحياة المدرسية التربوية الثقافية والاجتماعية والرياضية للأطفال في وضعية إعاقة، بداية من التعليم الأولي الدامج، مرورا بباقي الأسلاك التعليمية، ووصولا إلى توجيه معقلن نحو تعليم عال دامج أو مسارات مهنية دامجة، حيث أكد حرص الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، ومنذ العقد الماضي، على الانخراط الفعال و المتواصل للارتقاء بالمنظومة التربوية.
وأشار "أضرضور" إلى أن هذا الحرص، كان بهدف جعلها منظومة دامجة وشاملة وذات جودة، موضحا أن الإحصائيات والنتائج الإيجابية المحصلة في مجال التربية الدامجة، دليل كاف على ذلك، حيث يتابع أزيد من 4900 تلميذ وتلميذة في وضعية إعاقة دراستهم بـ 1043 مؤسسة تعليمية تابعة للجهة بالأقسام العادية.
كما أكد ذات المسؤول، أن 3500 تلميذا(ة) يستفيدون من الخدمات الطبية وشبه الطبية، إلى جانب 4370 تلميذا(ة) يستفيدون من تكييف المراقبة المستمرة والامتحانات المحلية و الإشهادية، فضلا عن 1219 مستفيدا(ة) من التوجيه المدرسي والمهني، الذي يتلاءم وخصوصيات كل صنف من أصناف الإعاقة، أغلبهم يشارك في مختلف الأنشطة التربوية والثقافية والرياضية.
أما فيما يتعلق باتفاقيات الشراكة والتعاون، أوضح "أضرضور" أنه جرى التوقيع على 84 اتفاقية مع مجموعة من الفعاليات العاملة في مجال الإعاقة، كما تم تأهيل وتجهيز 140 قاعة موارد للتأهيل والدعم، مشيرا إلى أن الهدف الأسمى من توقيع هذه الاتفاقيات يكمن في تشجيع انخراط جميع الفاعلين والمتدخلين في مجال العناية بالتلميذات والتلاميذ في وضعية إعاقة، وتعزيز اسهامهم الناجح في تنفيذ البرنامج الوطني للتربية الدامجة لفائدة التلميذات والتلاميذ في وضعية إعاقة أو وضعيات خاصة الذي أعطيت انطلاقته الرسمية يوم 26 يونيو 2019
لا توجد تعليقات:
للأسف، لا توجد تعليقات متاحة على هذا الخبر حاليًا.
أضف تعليقك