أنتلجنسيا الرباط:أبو فراس
في ظل تزايد الانتقادات حول أداء الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، أصدرت مهمة استطلاعية برلمانية تقريرًا مفصلًا، كشف عن تحديات مالية وإدارية تواجه الشركة، مع تقديم توصيات لمعالجة هذه الاختلالات.
مديونية مرتفعة تهدد استدامة الشركة
أبرز ما جاء في التقرير هو المديونية المرتفعة التي تثقل كاهل الشركة، حيث بلغت الديون حوالي 40 مليار درهم. يُعزى هذا الوضع إلى استثمارات كبيرة في البنية التحتية، وتحديات تشغيلية ومالية، بالإضافة إلى تأثيرات جائحة كورونا التي أدت إلى انخفاض حركة المرور وتراجع الإيرادات.
تأخر في تقديم التقرير وتوصيات ملحة
على الرغم من أن المهمة الاستطلاعية بدأت عملها في نوفمبر 2023، إلا أنها تأخرت في إحالة تقريرها النهائي على مكتب مجلس النواب ولجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، متجاوزة الأجل المحدد بـ60 يومًا.
من بين التوصيات التي قدمتها المهمة الاستطلاعية:
إيجاد حلول عاجلة لمشكلة المديونية المرتفعة: دعت المهمة إلى الإسراع في معالجة هذا التحدي الذي يحد من قدرة الشركة على الاستثمار في مشاريع جديدة وتحسين كفاءة عملياتها.
إعادة النظر في الاتفاق الإطار الموقع عام 2019: طالبت بإعادة تقييم هذا الاتفاق الذي حدد مدة عقد الامتياز بـ99 سنة، بالإضافة إلى مراجعة الدراسات التي حددت قيمة رأسمال الشركة.
تأهيل وتكوين الموارد البشرية: أوصت بتأهيل وتكوين العاملين في جميع التخصصات، والحفاظ على الأطر التي راكمت خبرة كبيرة، ومعالجة مشكلات المستخدمين لتفادي الإضرابات التي تعطل مصالح المواطنين.
تحسين البنية التحتية والسلامة: شددت على ضرورة تعميم المراقبة بالفيديو على طول الشبكة، وتثليث الطرق السيارة في المحطات ذات الكثافة العالية، وصيانة المنشآت الفنية بتقنيات مبتكرة، وإنشاء التشوير وحواجز التصادم، وبناء السياجات وممرات الراجلين.
مستقبل الشركة على المحك
تُعد هذه التوصيات بمثابة خارطة طريق للشركة الوطنية للطرق السيارة لتجاوز التحديات الحالية وضمان استدامة خدماتها. يبقى التنفيذ الفعلي لهذه التوصيات مرهونًا بإرادة سياسية قوية وتعاون بين مختلف الجهات المعنية لضمان تحسين جودة البنية التحتية الطرقية في المغرب وتلبية تطلعات المواطنين.
لا توجد تعليقات:
للأسف، لا توجد تعليقات متاحة على هذا الخبر حاليًا.
أضف تعليقك