... رأي / الجمعة 01 نوفمبر 2024 12:29:03 / لا توجد تعليقات: مغربنا 1 المغرب
الموقف من أحداث 16 ماي:
رغم أن "الشيوخ" الأربعة أدينوا بالتنظير لأحداث 16 ماي، إلا أنهم ظلوا دوما يرافعون عن مظلوميتهم، ويؤكدون براءتهم مما نسب إليهم
[1]، وأصدروا ما عرف ب"وثيقة الشيوخ الأربعة"، قدموا فيها بعض تصوراتهم ومذاهبهم في التكفير والقتل، وموقفهم من النظام الملكي،وكانوا وقتئذ بسجن واحد، قبل أن يرحل كل واحد منهم إلى سجن منفرد عام 2005 بعد الإضراب المشهور الذي خاضه عدد من معتقلي السلفية شهر ماي من نفس السنة.
وقد كان في الإفراج عنهم دون إتمام مدة حبسهم إشارة إلى ذلك، خاصة بعد التصريح الملكي لجريدة الباييس سنة 2005، والذي تحدث عن تجاوزات بحق المعتقلين والمحاكمين، ووصف مصطفى الرميد وزير العدل للعفو الملكي في حق الكتاني ورفيقي والحدوشي عام 2012 بأنه تصحيح لخطأ ارتكبته العدالة
[2].
ومع ذلك فلا ينفي هذا انتماء هؤلاء الأربعة للتيار السلفي، بل الجهادي أحيانا، على درجات في ذلك بينهم، فماذا وقع خلال سنوات السجن بعد الافتراق؟ وما هي تطورات المسار الفكري للأربعة؟ وهل يمكن الحديث عن مراجعات؟
مراجعات "الشيوخ الأربعة":
محمد الفزازي:
لا يترك محمد الفزازي منذ مغادرته لسجن طنجة عام 2011 فرصة إلا تحدث فيها عن ولائه لإمارة المؤمنين، في إشارة لتراجعه عن خطبه الحماسية التي كانت قبل السجن، والتي كان يكفر الحكام فيها جملة، ويحرض فيها على الجهاد
[3].
كما أنه صرح مرارا بإيمانه بمؤسسات الدولة، خاصة الدينية منها،والتي كان يعتبرها صروحا للطواغيت، بل أصبح عضوا بالمجلس العلمي بطنجة، وخطيبا لأحد أكبر مساجدها.
بل إنه عبر عن رغبته في تأسيس حزب سياسي والمشاركة في الانتخابات
[4].
وقد توجت علاقته الجديدة بالدولة بأداء الملك محمد السادس لصلاة الجمعة خلفه، في حدث استأثر باهتمام وسائل الإعلام المحلية والدولية، وقدم رسالة واضحة من الدولة في رغبتها باحتضان المعتقلين السابقين.
ومع كل هذا التغيير الجذري في مواقف الفزازي، إلا أنه لا يمكن الحديث عن أي نوع من المراجعة، فباستثناء موقفه من الدولة ومؤسساتها، وعلاقته بحركات الإسلام السياسي،فلا يمكن الوقوف على أي نوع من المراجعة أو نقد التصورات، أو إعادة البناء الفكري الذي أنتج المواقف السابقة، بل يلمس في ردوده الحادة على محمد عبد الوهاب رفيقي ووصفه له ب"العدو"
[5]، بسبب خلافه معه حول حكم الاحتفال بدخول السنة الميلادية الجديدة، اقتناعه الدائم بالأصول السلفية في التعامل مع المخالف، بل ووفاؤه لكل الاختيارات المتشددة لهذه المدرسة.
كما أن محمد الفزازي لم يكتب منذ خروجه من السجن أي نقد علمي أو منهجي لما كان عليه سابقا، خاصة وأن له كتابات كثيرة في السابق، لم يتعرض لها بكتابات مقابلة، تنقد ما سبق وتؤسس لتصوراته الجديدة، فضلا على أنه مطالب بتقديم قصة تحوله، والأسباب المعرفية التي قادته لتغيير توجهاته، وهو ما لم يتم إلى الآن.
عمر الحدوشي:
لا زال عمر الحدوشي يصرح منذ مغادرته للسجن بأنه لم يغير شيئا من أفكاره، وأنه لم يراجع شيئا مما كان يؤمن به، "أنا أحب أن أسجن وأموت من أجل أفكاري، إذا كان الفزازي صدرت منه أخطاء وتراجع عنها، فهذه من شجاعته، أما أنا فليس لي ما أتراجع عنه"
[6]،ورفض مرارا الحديث عن أي مراجعات
[7].
ويظهر من خلال مواقف عمر الحدوشي المعلنة، أنه لم يراجع فعلا شيئا من أفكاره، فلا زال يدعو إلى تطبيق الشريعة بنفس التصور الجهادي، ولا زال يوظف مصطلحات ك "الطغاة" و" الابتلاء" في خطب الموجهة للشباب.
[8]
بل لا يخفي الحدوشي تعاطفه مع تنظيم جبهة النصرة الإرهابي، ويستنكر وصف " المجاهدين" بالإرهابيين
[9].
كما لا زالت مواقفه من الديمقراطية لم تتغير، ولا زال يصفها بالصنم، كما لا يتوقف عن شن حملات على ما من يسميهم ب"العلمانيين" و"السفهاء"
[10].
حسن الكتاني:
لا زال حسن الكتاني أيضا منذ مغادرته للسجن يصرح بأنه لم يراجع شيئا من مواقفه وأنه لم يغير قناعاته السابقة
[11]،
وهو ما يتأكد من خلال ما يعلنه من مواقف مختلفة منذ الإفراج عنه عام 2012، فلا زال يصف الديمقراطية بكونها "نظاما علمانيا لا يصلح للمسلمين"، كما دعا الرئيس المصري السابق محمد مرسي إلى استعمال الردع والعقاب تجاه معارضيه
[12].
كما لا يتورع الكتاني في تكفير مخالفيه
[13]،ولا في الدخول في صراعات مع الباحثين مع عنف في الخطاب والألفاظ
[14]، بل لا يتوقف عن وصف صديقه القديم محمد عبد الوهاب رفيقي ب "المنتكس" في إشارة إلى مراجعاته، بل يصفه بالنفاق والجهل، موظفا كل القاموس السلفي في الطعن والتشهير
[15].
بل يمكن القول أن حالة حسن الكتاني تستحق الدراسة، بحكم أن مساره الفكري عرف تطورا نحو التطرف في المواقف، فقد كان قبل اعتقاله معدودا رغم سلفيته على المعتدلين، بل كانت علاقته بالجهاديين المغاربة ليست على ما عليه اليوم، فهو لا زال يداوم الحضور بالوقفات الاحتجاجية المنظمة من" اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين"، وهي هيئة ذي توجه سلفي جهادي
[16]، كما أنه منذ مغادرته للسجن اصطدم بكثير من الحساسيات الثقافية كالأمازيغية
[17]، وبعدد من المثقفين
[18]، وعدد من الهيئات المدنية اضطرت لإصدار بيانات في الرد عليه
[19].
محمد عبد الوهاب رفيقي:
يمكن القول أن محمد عبد الوهاب رفيقي الذي كان معروفا بأبي حفص، هو الحالة الوحيدة التي تتحدث بتفصيل عن عملية المراجعة، وعن أسبابها ودوافعها ومساراتها، سواء في لقاءاته الإعلامية، أو في عدد من كتاباته بالمواقع والصحف
[20].
وإن كان محمد عبد الوهاب رفيقي يصر دوما على الحديث عن مظلوميته، و على براءته من التهم التي وجهت له وحوكم بسببها، وعلى كونه لم يكن يوما يوما يؤمن بمنهج التكفير والتفجير، إلا أنه دائم الحديث عن تحولاته المعرفية، وتطور أفكاره خلال فترة السجن، بل يصرح مرارا بتخليه عن كل التصورات السلفية، وخروجه مطلقا عن النسق السلفي، بل انخرط منذ خروجه من السجن في نقد المقولات السلفية وتفكيك خطابها، مما عرضه لانتقادات شديدة من أصدقاء الأمس، بلغت حد التكفير، فضلا عن طرده من التجمعات التنظيمية للسلفيين.
ويصرح رفيقي دوما على أنه كان واحدا من جيل ذهب ضحية سياسات عمومية، اختارت في وقت ما الاستنجاد بـ الإيديولوجية الوهابية وحركات الإسلام السياسي لمواجهة المد اليساري أولا، ثم المد الشيعي وتداعيات ثورة الخميني عام 1979، فتلقى مبادئ الفكر السلفي بالمساجد الرسمية والمدارس الدينية المرخصة، فضلا عن توجيهه من قبل بيئته لمتابعة دراسته بالمملكة العربية السعودية، وتزامن ذلك مع الحرب الأفغانية التي كانت مدعمة من قبل الأنظمة العربية، وتولت حركات الإسلام السياسي مع الشيوخ مهمة التعبئة والتحريض.
وإذ يؤكد رفيقي على أن كل هذه السياقات جعلت منه "شيخا" سلفيا، فهو يرى أن التحول الوحيد الذي قام به في حياته، هو التحرر من كل القوالب التى تربى في وسطها، وانطلاقه نحو فكر حر غير مقيد بأي إيديولوجية معينة
[21].
مما ينتقد به رفيقي أنه لم يؤلف إلى اليوم كتابا يستعرض فيه مجمل هذه التحولات، ويضع فيه أسس البناء الفكري الذي يروج له اليوم، خاصة وهو يشتغل على تفكيك مقولات الخطاب السلفي، ولكن يمكن تتبع مسار أفكاره وتطورها من خلال مقارنة ما يطرح اليوم بمجمل النسق السلفي، وذلك بتتبع مقالاته وبرامجه الإذاعية والتلفزيونية ومداخلاته بالمؤتمرات والندوات.
أبرز أفكار ومواقف محمد عبد الوهاب رفيقي بعد السجن:
- ضرورة مراجعة التراث الإسلامي وتصفيته من الفقه المعتمد من التنظيمات المتطرفة[22].
- ضرورة تصفية التراث السني من مغذيات الإرهاب[23].
- الدعوة لتصفية السنة النبوية من الروايات المخالفة للعقل والعلم وحقوق الإنسان ولو تعلق الأمر بصحيح البخاري[24].
- دفاعه عن مبدأ حرية الفكر و العقيدة[25].
- دعوته لإحياء الفكر السلفي النهضوي والعقلاني[26].
- دعوته لأنسنة المعارف الدينية كأحد مداخل محاربة التطرف[27].
- دفاعه عن حقوق المرأة وحمايتها مما تعرضت له من طرف التراث الإسلامي من ظلم[28].
- دفاعه عن التمييز بين الديني والدنيوي وما هو من اختصاص الدين وما هو من اختصاص الدولة[29].
- تأكيده على ضرورة التربية على المواطنة كمدخل لمحاربة التطرف[30].
- دفاعه عن مبدأ الحريات الفردية[31].
- مساهمته في تأليف كتابين عن إشكالية الإرث عند المرأة، ودعوته لتعديل نظام المواريث.[32]
- وعيه بضرورة إقحام الفن في محاربة التطرف، وقيامه بجولة مع فرقة مسرحية معروفة، وصعوده إلى المنصة لمناقشة الجمهور بعد نهاية العرض[33].
- تأكيده على عدم وجود التعارض بين الشريعة والقانون، وأن مناط التشريع والتقنين هو المصلحة.[34]
- محاربة محاولات أدلجة السياسة والاقتصاد، وموقفه مما يعرف ب"الاقتصاد الإسلامي".[35]
- دعوته لعقلنة الاعتقادات الدينية وضرورة تنقيتها من الخرافة والأسطورة.[36]
- تركيزه على أنسنة العلاقات البشرية، ودعوته لاحترام الآخر والتعاون معه[37].
هذا فضلا عن تأسيسه لمركز الميزان لمحاربة الإرهاب والتطرف،وموقعا على الأنترنت
[38]، وانخراطه في الجهود الرامية لذلك، ومشاركته في العمل السياسي والمدني.
وقفات مع مراجعات محمد عبد الوهاب رفيقي:
أولا:
قصة رفيقي ومساره الأول الذي شكلته عوامل مختلفة ومركبة، من أهمها السياسات العموميات والقرارات المرتبطة بمصلحة وقتية، يجعل من الضروري التأكيد على أن سياسة محاربة التطرف لا بد أن تكون استراتيجية، غير مرتبطة بمصلحة مؤقتة، فتجفيف منابع الإرهاب يقتضي انتهاج سياسات وقائية وبعيدة المدى، وليس قرارت متأثرة بالسياق السياسي العام، المحلي منه والدولي.
ثانيا:
واضح من القصة وغيرها، ضرورة اعتماد المقاربة الفكرية في معالجة ظاهرة التطرف، ومع ما للمقاربة الأمنية من أهمية وضرورة، إلا أنه لا بد من أن تكون مصحوبة بمقاربة فكرية تعنى بتفكيك الخطاب، وتقديم قراءات بديلة أكثر إقناعا.
ثالثا:
بالعودة للخرجات الإعلامية لرفيقي، يظهر أثر المعرفة في تحويل القناعات، وكيف أن عكوفه على المطالعة والدراسة تسع سنوات كاملة حولته لشخص آخر، وكيف أن قراءاته المختلفة في مختلف العلوم والفنون، فتح له آفاقا عقلية واسعة، مكنته من تجاوز ما كان عليه من دوغمائية وضيق في التصور.
ولئن كان مجهود رفيقي فرديا وذاتيا بحكم نشأته بأسرة محبة للقراءة، ودخوله للسجن وهو حائز على شهادة عليا (الماستر)، فهو ما لا يمكن تعميمه على باقي المعتقلين، مما يحتم ضرورة المبادرة نحوهم، وتشجيعهم على القراءة والسؤال، والتدخل في نوع القراءات والكتب المقترحة، فضلا على تشجيعهم على مواصلة الدراسة وتقديم كل التسهيلات لذلك، حتى تتناسب قراءاتهم مع مستوى التحصيل والفهم.
رابعا:
أهمية البعد عن التأثير، فالعقل داخل الجماعة يبقى مقيدا بأغلالها، ولا يستطيع التفكير بحرية، فلا شك أن فترة السجن التي قضاها رفيقي بعيدا عن أسرته ومعارفه وأتباعه كانت مفيدة في ما حصل له من تحولات، فقد كان قبل الاعتقال مضغوطا بكل ذلك المحيط، وقد عبر عن ذلك بنفسه
[39]، مما يجعل مراعاة هذا البعد أمرا ضروريا عند معالجة حالات التطرف.
وإن كان رفيقي قد استطاع مواجهة كل هذا المحيط لوحده، وتحمل في ذلك متاعب كثيرة، بلغت تهديده بالقتل عدة مرات
[40]، فليس ذلك متاحا في كل الحالات.
خامسا:
يصر رفيقي في كل خرجاته عن دور العلوم الإنسانية في تحولاته المعرفية، ولهذا يصر على أنسنة المعارف الدينية كمدخل لمحاربة التطرف، فعكوفه سنوات السجن على دراسة الفلسفة وعلم الاجتماع والتاريخ ومدارس الأدب العالمية، هو ما مكنه من هدم النسق الذي تربى عليه، وإعادة بنائه من جديد، فرفيقي لا زال ينهل من مرجعيته الإسلامية، لكن بأدوات مختلفة ومخرجات مغايرة.
مما يجعل الوعي بأهمية هذه العلوم ضروريا أثناء وضع أي استراتيجية لمحاربة التطرف، خاصة على المستوى البعيد، وحين وضع المناهج الدراسية والتربوية.
سادسا:
من المهم جدا في أي خطة لمحاربة التطرف إشراك من سبق له المرور بتجربة سابقة، فبعد إطلاق رفيقي لمبادرته بالسجن عام 2008، وهي المعروفة بمبادرة "أنصفونا"
[41]، انخرط في سلسلة من الحوارات مع المعتقلين، بعضهم ممن كان متورطا في أحداث إرهابية، وقد أدت هذه النقاشات إلى تراجع كثير منهم عن أفكاره السابقة.
وهذا طبيعي بحكم أن من عاش تجربة مماثلة أو شبيهة، هو أعلم بالدوافع وأقرب لفهم النفسيات، وأقدر على تفكيك الخطاب ومخاطبة الفكر المتطرف.
خلاصات وتوصيات:
- تختلف تجارب المراجعات من بلد لآخر، حسب السياق السياسي والفكري لكل تجربة.
- غالب ما عرف ب" المراجعات" كان انتقالا من الفكر السلفي إلى تصورات الإسلام السياسي، مما يجعلها محط تشكيك وحذر.
- المراجعات في الحالة المغربية كانت فردية ومحصورة، وكانت بجهد ذاتي، باستثناء مبادرة " مصالحة" التي أطلقتها الدولة عام 2017م.
- محاربة التطرف يستدعي وضع استراتيجية طويلة المدى، غير مرتبطة بأي أحداث سياسية آنية.
- اعتماد مقاربة فكرية بديلة لخطاب التطرف مدخل رئيسي لمحاربة الظاهرة.
- تشجيع المعتقلين على تحصيل مختلف المعارف وسيلة أساسية لتفكيك البنية العقلية لدى الشباب المتطرف.
- أنسنة المعارف الدينية ، وإشراك العلوم الإنسانية في تكوين الفاعلين الدينين، أحد المداخل المهمة لتجفيف منابع الظاهرة.
- دعم المبادرات المدنية للمساهمة في القضاء على الظاهرة، وإشراك ذوي التجارب السابقة في الباب.
[1] بيان مشترك ل: محمد الفزازي، عمر الحدوشي، حسن الكتاني، محمد عبد الوهاب رفيقي.الجريدة عدد 4 ،10 مارس 2005 ص6
[2] ذكر ذلك خلال الحفل الذي عقده الرميد بمنزله بالدار البيضاء على شرف "الشيوخ" المفرج عنهم.
[3] الشيخ محمد الفزازي يدعو من وجدة إلى التوازن في الحياة ويصف الداعشيين بالمجانين.موقع ناضور سيتي (27غشت2014).تاريخ التصفح:6أبريل2018، في:
https://www.nadorcity.com/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B2%D8%A7%D8%B2%D9%8A-%D9%8A%D8%AF%D8%B9%D9%88-%D9%85%D9%86-%D9%88%D8%AC%D8%AF%D8%A9-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B2%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D9%88%D9%8A%D8%B5%D9%81_a24655.html
[4] الشيخ الفزازي يعلن شروعه في خطوات تأسيس حزب سياسي.موقع طنجة24(29يناير2012).تاريخ التصفح:3أبريل2018،في:
http://www.tanja24.com/news3054.html
[5]الفزازي يصف أبو حفص ب"العدو".موقع اليوم24 (1يناير2018).تاريخ التصفح:4أبريل2018،في:
http://www.alyaoum24.com/1013259.html
[6] عمر الحدوشي.حوار مع موقع حركة التوحيد والإصلاح (6 فبراير2012).تاريخ التصفح:25 مارس2018،في:
http://www.alislah.ma/%D8%A2%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D9%88%D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%84%D8%A7%D8%AA/%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%88-%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA/%D8%B9%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%88%D8%B4%D9%8A-%D8%A3%D8%AD%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%B1%D8%AC-%D9%81%D9%8A-%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%B1-%D8%AE%D8%A7%D8%B5
[7] الشيخ الحدوشي يخلد ذكرى التفجيرات الإرهابية للدار البيضاء بالمطالبة بفتح التحقيق فيها.بريس تطوان ( 16يونيو2013 ).تاريخ التصفح: 24 أبريل 2018،في:
http://www.presstetouan.com/news7782.html
[8]هل يدرك الشيخ عمر الحدوشي خطورة الكلام الذي قاله في حفل زفاف عثمان البوحسيني يوم الأحد الماضي؟.موقع كواليس اليوم عن طريق مغرس(29 يناير 2014).تاريخ التصفح: 3 أبريل 2018 ،في:
https://www.maghress.com/cawalisse/39960
[9]الشيخ الحدوشي و وضع جبهة النصرة على قائمة الإرهاب،يوتوب (23 ديسمبر 2012).تاريخ التصفح: 1 أبريل 2018، في:
https://www.youtube.com/watch?v=Tox6PXr-b00
[10] الحدوشي عن مصر: سقط صنم الديمقراطية ونظرية التدرج الإخوانية.الرأي المغربية عن طريق مغرس (5 غشت 2017 ).تاريخ التصفح: 1أبريل 2018 ، في:
https://www.maghress.com/alraiy/974
[11]الشيخ حسن الكتاني : كلمة مراجعات تشعرني بالاكتئاب.زووم بريس (9 أبريل 2013).تاريخ التصفح: 25 مارس 2018 ، في:
http://zoompresse.com/news1916.html
[12]الكتاني: الديمقراطية نظام علماني لا يصلح.هيسبريس (19 يوليوز 2013)، تاريخ التصفح: 4 أبريل 2018، في:
https://www.hespress.com/24-heures/84563.html
[13] الشيخ حسن الكتاني يكفر احمد عصيد.ينايري كوم (23 أبريل 2013). تاريخ التصفح: 26 مارس 2018، في:
http://yennayri.com/news.php?extend.205.14
[14] الكتاني يكفر الكنبوري.موقع جريدة الصباح (25 يناير 2017).تاريخ التصفح: 27 مارس 2018، في:
http://assabah.ma/178638.html?responsive=false
الكتاني يصف المرابط بـ”المنحرفة” بعد تأييدها المساواة في الإرث.ماملاكبريس (19مارس 2018).تاريخ التصفح: 2 أبريل 2018، في:
https://dalil-rif.com/permalink/5116.html
[15] الكتاني يتهم أبا حفص بالنفاق.موقع 360 (2 ماي 2017).تاريخ التصفح: 5 أبريل 2018، في:
http://ar.le360.ma/politique/107555
[16] وقفة 16 ماي 2015: تعيد المطالبة بالكشف عن المدبّر الحقيقي لأحداث 16 ماي 2003 الأليمة.هوية بريس(16 ماي 2015).تاريخ التصفح: 3 أبريل 2018، في:
http://howiyapress.com/8591-2/
[17] حسن الكتاني يحرم الاحتفال بالسنة الأمازيغية وأبوحفص يرد عليه.ناضور سيتي.تاريخ التصفح: 5 أبريل 2018، في:
https://www.nadorcity.com/%D8%AD%D8%B3%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%8A%D8%AD%D8%B1%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%A7%D8%B2%D9%8A%D8%BA%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A3%D8%A8%D9%88%D8%AD%D9%81%D8%B5-%D9%8A%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87_a16439.html
[18] الشيخ الكتاني يهاجم شيخ الطريقة الكركرية بالناظور و يتهمه بالتشبه بالبوذيين.أريفينو(8 سبتمبر 2017).تاريخ التصفح: 6 أبريل 2018، في:
http://www.ariffino.net/nador-live/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D9%8A%D9%87%D8%A7%D8%AC%D9%85-%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%83
[19]بيت الحكمة: "خرجة" الكتاني مؤشر على "حربائية" الفكر السلفي.هيسبريس (19 يوليوز 2013).تاريخ التصفح: 31 مارس 2018، في:
https://www.hespress.com/orbites/84575.html
الجبهة الوطنية لمحاربة التطرف تهاجم الكتاني بسبب موقفه من مزاولة المرأة لخطة العدالة.الجريدة 24 (24 يناير 2018)، في:
http://www.aljarida24.ma/p/societe/262068/
[20]محمد عبد الوهاب رفيقي. يوتوب ،ضيف الأولى، القناة الأولى، المغرب (26 فبراير2018).تاريخ التصفح: 31 مارس 2018، في:
https://www.youtube.com/watch?v=OkkzK7831JM
[21]محمد عبد الوهاب رفيقي.قفص الاتهام، ميد راديو(28 أبريل 2017).تاريخ التصفح: 2 أبريل 2018، في:
https://www.youtube.com/watch?v=gRlnUNMNsGM
[22]محمد عبد الوهاب رفيقي.محاضرة بمركز مدينتي بأيت ملول (18 يونيو 2017).تاريخ التصفح: 31 مارس 2018، في:
https://www.youtube.com/watch?v=WH6s7PVy8Yo
[23]أبو حفص: تنظيم "داعش" يتغذى من فقه سني ينتج التطرف.هيسبريس (21 غشت 2014).تاريخ التصفح: 1 أبريل 2018، في:
https://www.hespress.com/orbites/238716.html
[24] محمد عبد الوهاب رفيقي.هل يمكن مراجعة صحيح البخاري أم أنه مقدس ؟ ، برنامج "استفت قلبك".قناة تيليماروك (21 نونبر 2017).تاريخ التصفح: 6 أبريل 2018، في:
https://www.youtube.com/watch?v=0EM-l0lcyDA
[25]محمد عبد الوهاب رفيقي.حرية الفكر والعقيدة،برنامج استفت قلبك، قناة تيليماروك (15 شتنبر 2017).تاريخ التصفح: 2 أبريل 2018، في:
https://www.youtube.com/watch?v=NWuEXbxaanY
[26] محمد عبد الوهاب رفيقي.السلفية الوطنية أحبطت مخطط المستعمر ضد الإسلام والثقافة المغربية.موقع حزب الاستقلال(23 مارس 2016).تاريخ التصفح: 4 أبريل 2018، في:
https://istiqlal.info/a/2016/03/23/%D8%B0-%D8%A7%D9%94%D8%A8%D9%88-%D8%AD%D9%81%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%94%D8%AD%D8%A8%D8%B7%D8%AA-%D9%85%D8%AE%D8%B7/
[27] محمد عبد الوهاب رفيقي.أنسنة المعرفة الدينية.. ضرورة أم اختيار؟.تيلكيل (19 أكتوبر 2017).تاريخ التصفح: 30 مارس 2018، في:
[28]محمد عبد الوهاب رفيقي.الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة قد تؤدي للتشكيك في الإسلام نفسه.أحداث أنفو (8 مارس 2017).تاريخ التصفح: 28 أبريل 2017، في:
http://ahdath.info/271191
[29]محمد عبد الوهاب رفيقي. الدين والدولة.برنامج استفت قلبك،قناة تيليماروك (11 أكتوبر 2017).تاريخ التصفح: 31 مارس 2018، في: https://www.youtube.com/watch?v=bKZMfvZSdyY&list=PLjyooEn-4ithPQJJyXjT5_rdibYf4-l2c&index=32
[30] محمد عبد الوهاب رفيقي.الوطنية والوطن.برنامج استفت قلبك،قناة تيليماروك (22شتنبر2017).تاريخ التصفح:28 مارس 2018،في:
https://www.youtube.com/watch?v=vCJNHAHglY0&index=34&list=PLjyooEn-4ithPQJJyXjT5_rdibYf4-l
2c
[31]محمد عبد الوهاب رفيقي.الحريات الفردية.برنامج استفت قلبك،قناة تيليماروك(29 شتنبر 2017).تاريخ التصفح: 25 أبريل 2017، في:
https://www.youtube.com/watch?v=JN9qaDB0Avk&list=PLjyooEn-4ithPQJJyXjT5_rdibYf4-l2c&index=33
[32] محمد عبد الوهاب رفيقي.بو حفص يدعو إلى فتح نقاش حول الإرث.القناة الثانية المغربية،برنامج حديث الصحافة (20 أبريل 2017).تاريخ التصفح:23 أبريل 2018.في:
[33]
https://www.hespress.com/art-et-culture/372417.html
[34] محمد عبد الوهاب رفيقي.أعراف تظلم المرأة.هيسبريس (25 نونبر 2017).تاريخ التصفح: 3 أبريل 2018، في:
https://www.youtube.com/watch?v=3PkdFEPwOqg&list=PLjyooEn-4ithPQJJyXjT5_rdibYf4-l2c&index=35
[35] محمد عبد الوهاب رفيقي.هل هنالك فعلا ما يسمى بالاقتصاد الإسلامي؟ ما حقيقته و مبادئه؟.برنامج استفت قلبك،قناة تيليماروك (24 مارس 2018).تاريخ التصفح:3أبريل 2018، في:
https://www.youtube.com/watch?v=0IhLGjkwc8k
[36] محمد عبد الوهاب رفيقي.حقيقة الرقية الشرعية.برنامج استفت قلبك،قناة تيليماروك.(28 نونبر 2017).تاريخ التصفح:5 أبريل2018، في:
https://www.youtube.com/watch?v=G39KpWatSWM&index=25&list=PLjyooEn-4ithPQJJyXjT5_rdibYf4-l2c
محمد عبد الوهاب رفيقما حقيقة عذاب القبر.برنامج استفت قلبك،قناة تيليماروك (23 فبراير2017).تاريخ التصفح: 23 مارس 2018، في:
[37] https://almizane.com/13185.html
[38] https://almizane.com/
[39] https://www.maghress.com/alyaoum24/330921
[40] http://www.alyaoum24.com/864454.html
[41] https://www.maghress.com/hibapress/788
لا توجد تعليقات:
للأسف، لا توجد تعليقات متاحة على هذا الخبر حاليًا.
أضف تعليقك