3 شركات تعلن عن انخفاض أسعار زيت المائدة بحوالي 2.50 درهم للتر الواحد

3 شركات تعلن عن انخفاض أسعار زيت المائدة بحوالي 2.50 درهم للتر الواحد
اقتصاد / الجمعة 01 نوفمبر 2024 12:29:03 / لا توجد تعليقات:

مغربنا1_الرباط أعلنت ثلاث علامات تجارية هي "هالة"، "ليو"، "أوليور"، عن تخفيض في سعر زيوت المائدة بحوالي 2,6 درهم في اللتر الواجد، فيما يُنتظر أن تتخذ باقي العلامات الأخرى القرار ذاته فور انتهاء المخزون القديم. وتوقع مهنيون أن تعرف الأسابيع القادمة استمرارا في تراجع أسعار زيوت المائدة بعدما عرفت أثمنتها انخفاضا في الأسواق العالمية. وعرفت أسعار الزيوت الارتفاعات متوالية في سنة 2022، حيث تضاعف سعر بعض العلامات التجارية. ويعتمد المغرب بشكل شبه كلي على السوق الدولية في تأمين حاجياته من الزيوت النباتية؛ إذ يستورد 98 في المائة من المواد الأولية لزيوت المائدة. وكانت اتفاقية وقعت خلال المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب في 2013، بين الحكومة والاتحاد الدولي للبذور الزيتية (FOLEA)، حول عقد برنامج بين 2013-2020 لإعادة إطلاق قطاع البذور الزيتية، حيث قدرت تكلفته حينها، بـ421 مليون درهم. وسطّرت أهداف الاتفاقية، لتوسيع وتنويع المساحات المخصصة لمحاصيل البذور الزيتية لتصل إلى 127 ألف هكتار، منها 85 ألف هكتار من عباد الشمس و42 ألف هكتار من بذور الكولزا، وتحسين الغلة لتصل في المتوسط إلى 18 قنطار للهكتار لزهرة عباد الشمس، و20 قنطار للهكتار بالنسبة للكولزا، وتحسين إنتاج زيت الطعام ليصل إلى 93 ألف طن عام 2020، إضافة إلى الرفع من معدل تغطية الاحتياجات من الإنتاج الوطني إلى 19 بالمائة، غير أن هذا المخطط لم يحقق أهدافه، بسبب ضعف إقبال الفلاحين على هذه الزراعة، بسبب قلة التساقطات المطرية، وبسبب إنهاكها للتربة، وإعطاءالأهمية للزراعات السقوية، مع إغفال الزراعات البورية، والتي تُصنّف الحبوب الزيتية ضمنها

لا توجد تعليقات:

للأسف، لا توجد تعليقات متاحة على هذا الخبر حاليًا.

أضف تعليقك